أسلوب النداء: درس و تطبيقات
عزيزاتي أعزائي التلاميذ درسنا اليوم في مادة اللغة العربية مكون التراكيب بعنوان النداء أو المنادى. درس تقدمه مدونة و قناة إبحار التعليمية لمتعلمي المستويين الخامس و السادس ابتدائي, مرفوقا بفيديو توضيحي يشرح تفاصيل الدرس وبمجموعة من الأنشطة التطبيقية التي يمكنكم تحميلها وإنجازها من أجل ترسيخ و فهم القاعدة.لنلاحظ الأمثلة التالية:
- يا رِضْوانُ هَلْ أَنْجَزْتَ واجِباتَكَ؟
- أَيا تِلْميذُ اجْلِسْ مُسْتَقيماً.
- يا حامِلاً الدَّفْتَرَ ضَعْهُ عَلى الطّاوِلَةِ.
- أيْ عَبْدَ اللَّهِ ضَعْ الكُتُبَ في الخِزانَةِ.
- هَيا تِلميذاً لا تُسْرِعْ في القِسْمِ.
نلاحظ من خلال هذه الجمل أن أسلوب النداء يتكون من عنصرين أساسيين, هما أداة النداء ( يا _ أيا _ هيا _ أ _ أي ...) و المنادى الذي بدوره ينقسم إلى أنواع:
أنواع المنادى
الجملة الأولى: نادينا شخصا باسمه نقول نوع المنادى اسم علم و هو يكون مبني على الضم.
الجملة الثانية: نادينا تلميذا بعينه لكن لم نذكر اسمه نقول هنا نوع المنادى نكرة مقصودة و هو يكون مبني على الضم.
الجملة الثالثة: المنادى هنا جاء شبيه بالمضاف لأن حاملا تحتاج الدفتر لكي يظهر المعنى و قد جاء منصوب.
الجملة الرابعة: المنادى في هذه الجملة جاء مضاف لاسم بعده نقول إن نوع المنادى مضاف و هو منصوب.
الجملة الخامسة: الخطاب هنا لا نقصد به تلميذ معين و إنما موجه لكل التلاميذ نقول إن المنادى جاء نكرة غير مقصودة و هو يكون أيضا منصوبا.
قاعدة
أسلوب النداء هو أسلوب يستخدم لجلب وشد الانتباه من أجل طلب شيء أو النهي عن شيء, و هو يتكون من عنصرين: أداة النداء و المنادى.
المنادى يأتي في خمسة صور: اسم علم و نكرة مقصودة و يكونان مبنيان على الضم, و المضاف و الشبيه بالمضاف و النكرة غير المقصودة يكون إعرابهم منصوبا.
شاهد الشرح التفصيلي من هنا
حمل التمارين التطبيقية من هنا
اقرأ أيضا:
إرسال تعليق