U3F1ZWV6ZTI3NDcxODM3NzIxMDIyX0ZyZWUxNzMzMTYxMDc0NzgxNQ==

أفكار لمكتبة القسم رائعة وبسيطة وغير مكلفة


أفكار لمكتبة القسم رائعة وبسيطة وغير مكلفة

تكتسي القراءة مكانة كبيرة في حياة الإنسان لما لها من أهمية اجتماعية واقتصادية وحتى سياسية اليوم، فالإنسان من أجل الانخراط في مختلف مجالات الحياة وأن يكون مواطنا فاعلا ومنتجا فهو مطالب بأن يكون فردا قارئا. وأعظم خير تصنعه لطفل خد بيده إلى المدرسة ليتعلم ويقرأ.   

وإذا قلنا قراءة قلنا كتب، وإذا قلنا كتب قلنا مكتبة، لكل هذا نقدم لك أستاذي الكريم مجموعة من الأفكار السهلة والبسيطة لمكتبة القسم والتي يمكنك أن تعتمدها في فصلك الدراسي.

حبل الغسيل

نبدأ بأبسط هذه الأفكار وأقلها كلفة والتي لا تحتاج سوى بعض الحبال وبعض المسامير التي يتم تثبيتها على الحائط بشكل صفوف متوازية. والجميل في هذه المكتبة أنها تضفي رونقا وجمالية على الفصل وتمكن من تصنيف الكتب حسب أنواعها كما تجعل الكتب واضحة أمام المتعلمين، الأمر الذي يزيد من تحفيزهم وتشويقهم للقراءة. كما أنها سهلة الترتيب والاختيار.
لكن تبقى هذه المكتبة غير مناسبة للكتب الثقيلة مثل المعاجم والقواميس كما أنها لا تسع عدد كبير من الكتب.

رفوف الكرتون

فكرة بسيطة أخرى تحتاج فقط لعلب الكرتون الموجودة في جميع المحلات والمتاجر والدكاكين، والتي يتم رميها في النفايات والقمامات. بحيث يتم إعادة تدويرها باستعمال الصباغة الملونة وإلصاقها بالحائط باستخدام لصاق الخشب. من ميزات هذه المكتبة أنها تسع لعدد كبير من الكتب ولا تحتاج لمساحة كبيرة. لكنها شأن سابقتها لا تتحمل الكتب الكبيرة وذات الوزن الثقيل.

مكتبة الصناديق

تعتبر هذه المكتبة صديقة للبيئة فهي تعتمد على عملية إعادة تدوير صناديق الفواكه التي يمكن أن تجدها في الأسواق ومحلات بيع الفواكه أو حتى مرمية في الشارع. وتدخل هذه الفكرة في خانة الأفكار الغير مكلفة، كما تتميز بجماليتها وسعتها الكبيرة وهي عكس سابقاتها تتحمل جميع أحجام الكتب.
المشكل الوحيد بهذه المكتبة أنها تحتاج إلى مساحة كبيرة بالقسم.



مكتبة الألواح

تمكنك هذه الفكرة من استغلال الألواح القديمة والغير صالحة. فبذل رميها يمكن الاستفادة منها وإعادة استعمالها.
الفكرة أن تأخد عدد من الألواح (ستة مثلا) وتضع بكل لوحة أربعة ثقوب بالجوانب بواسطة مسمار ساخن ثم تربط بينها بواسطة حبل (كما تبين الصورة).
هذه المكتبة بسيطة وغير مكلفة ولا تتطلب مساحة كبيرة، وهي مناسبة للمستويين الأول والثاني.


مكتبة الملفات

فكرة أخرى مجانية تقريبا ولا تتطلب أي مجهود فقط بعض الملفات بقيمة درهم واحد وورق الهدايا بقيمة خمسة دراهم لإضفاء جمالية على المكتبة. فكرة بسيطة يمكن اعتمادها من طرف أساتذة المستوى الأول لأنها لا تتحمل سوى عدد بسيط من القصص الصغيرة.  


رفوف خشبية

رفوف بسيطة من الخشب يمكن تجميعها عند النجار. هي مكلفة قليلا وقد تتطلب منك بعض المصاريف. لكن في حالتي وجدت نجارا يحمل في قلبه روح الإنسانية بحيث اتم صنعها بدون مقابل، خدمة قدمها لوجه الله جزاه الله خيرا
تعتبر هذه الرفوف الأكثر عملية من حيث عدد الكتب التي تتحملها مقابل المساحة الصغيرة التي تحتاجها.

 ولا أريد أن أنهي موضوعي قبل أن أتقدم بخالص الاحترام والتقدير لكل أساتذة القرى والبوادي الذين يواجهون قساوة الظروف من أجل تعليم الأطفال و لا يبخلون بجهدهم من أجل إيصال رسالة المعرفة.

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. Your Affiliate Profit Machine is ready -

    Plus, earning money online using it is as easy as 1...2...3!

    Here are the steps to make it work...

    STEP 1. Choose affiliate products you want to promote
    STEP 2. Add PUSH BUTTON traffic (this ONLY takes 2 minutes)
    STEP 3. Watch the affiliate products system explode your list and sell your affiliate products on it's own!

    So, do you want to start making profits?

    Click here to start running the system

    ردحذف
  2. Did you realize there's a 12 word phrase you can say to your partner... that will trigger deep feelings of love and instinctual attractiveness for you deep inside his heart?

    That's because deep inside these 12 words is a "secret signal" that fuels a man's impulse to love, treasure and protect you with all his heart...

    =====> 12 Words Will Fuel A Man's Love Response

    This impulse is so built-in to a man's genetics that it will make him try harder than before to to be the best lover he can be.

    As a matter of fact, triggering this mighty impulse is so mandatory to getting the best possible relationship with your man that as soon as you send your man a "Secret Signal"...

    ...You'll soon notice him expose his mind and soul to you in a way he haven't expressed before and he will distinguish you as the only woman in the universe who has ever truly attracted him.

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة